fbpx

For better web experience, please use the website in portrait mode

OK

منتدى الاستدامة في "الشارقة المستدامة" يسلط الضوء على دور المجتمع في حماية البيئة

الأحداث مايو 1, 2024

استضافت مدينة الشارقة المستدامة – أول مجتمع سكني مستدام في الإمارة تم تطويره بالتعاون بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” وشركة دايموند ديفلوبرز – منتدى الاستدامة من منظور عملي لتشجيع سكانها على العمل المناخي وتسليط الضوء على الدور الحيوي للمجتمعات في حماية البيئة.

وتضمّنت الفعالية ندوة ألقاها طارق قريشي الرائد في مجال الأعمال واستشراف المستقبل بحضور مجموعة كبيرة من سكان المدينة الذين شاركوا في حوارات أساسية عن الاستدامة ودورهم في إحداث تأثير إيجابي ضمن المجتمع العمراني المستدام الذي يعيشون فيه حيث أكد قريشي أن الهدف الأساسي من المنتدى هو إلهام التعاون والعمل والتحول نحو الاستدامة.

واستعرضت الفعالية عدداً من أهم مبادرات المدينة بما فيها برامج الزراعة المستدامة في المناطق العمرانية والتي تستهدف السكان من مختلف الفئات العمرية حيث نجحت هذه الجهود خلال السنوات الماضية في التفاعل مع السكان وتعريفهم بأهمية الزراعة المستدامة في البيئات العمرانية مما ساهم في دعم مساعي الأمن الغذائي المحلية وحماية البيئة من خلال زراعة محاصيل وفق ممارسات مدروسة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والمياه فضلاً عن تقليل استخدام المبيدات الحشرية والمواد البلاستيكية في المزارع.

وشهد المنتدى ختام تحدي محصول الفراولة لهذا الموسم الذي انطلق في مدينة الشارقة المستدامة في فبراير 2024 مستقبلاً الأفراد والفرق العائلية ضمن المدينة وتم الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في التحدي وتكريمهم بجوائز تقديراً لالتزامهم بممارسات الزراعة المستدامة وأساليب الزراعة المبتكرة.

وقال يوسف أحمد المطوع الرئيس التنفيذي لمدينة الشارقة المستدامة “ لطالما سعت مدينتنا انطلاقاً من طموحها لتحقيق صافي صفر طاقة إلى دعم سكانها وإنشاء مجتمع يلهم الآخرين للعمل ونؤمن بأهمية جميع الجهود كبيرةً كانت أم صغيرة في رحلتنا لتحقيق عالم مستدام وحماية البيئة”.

وأوضح أن منتدى الاستدامة يتماشى من منظور عملي مع هذه الجهود ويسعدنا أن نرى الإقبال الكبير لسكان مدينتنا لحضور الفعالية والذي يشكل دليلاً واضحاً على نجاحنا في تعزيز الاهتمام بالحياة المستدامة مشيرا إلى ان المعلومات التي قدمها طارق قريشي في الندوة كانت غنية بالمعلومات والتفاعل مع السكان من خلال الحوارات المهمة ولا شك بأن تحليلاته ومعلوماته ستساعدنا على التوعية بأهمية الحياة المستدامة.

ويُعد المنتدى جزءاً من جهود المدينة طويلة الأمد لإنشاء مجتمع استثنائي ومستدام يتناغم مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ويلهم مستقبلاً منخفض انبعاثات الكربون ونجحت المدينة منذ تأسيسها في تعزيز مكانتها بصفتها أحد المجتمعات الأكثر إلهاماً في إمارة الشارقة بفضل إسهامها في جهود التطوير العمراني ضمن دولة الإمارات وخارجها.