For better web experience, please use the website in portrait mode

OK

بنوك إماراتية توفر تمويلات للعقارات "الخضراء

أخبار ديسمبر 15, 2021

بدأ القطاع المصرفي المحلي منح قروض للمساكن الصديقة للبيئة بامتيازات تنافسية وأسعار فائدة مخفضة، في توجه جديد نحو ما يعرف «التمويل العقاري الأخضر».

وتقدم 3 بنوك في السوق المحلي حالياً، قروضاً للمساكن الصديقة للبيئة، بعروض تشمل منح خصومات تصل إلى 0.25% على أسعار الفائدة، وتخفيضاً يصل إلى النصف على التكاليف والرسوم الإدارية، مقارنة بالعقارات التقليدية.

ووفق رصد أجرته «الرؤية»، تشترط بنوك «الإمارات دبي الوطني» و«إتش أس بي سي»، و«رأس الخيمة الوطني» الحصول على اعتمادات أو شهادات المباني الصديقة للبيئة من جهات معترف بها، مثل شهادة المباني المعتمدة من معهد اعتماد المباني الخضراء في الإمارات، وبرنامج برجيل في رأس الخيمة.

وترتبط حداثة توجه البنوك المحلية إلى ساحة التمويل الأخضر للمباني السكنية بتنامي مشاريع المدن والأبنية الخضراء في الدولة، فيما يرجح أن تشهد المزيد من البنوك طرح منتجات منافسة في هذا المجال، مع زيادة إقبال من قبل المطورين العقاريين، ومع الاستراتيجيات الخضراء التي تتبناها الدولة.

وأكد الخبير المصرفي محمد عامر، وجود اتجاه متزايد في مجال حلول التمويل الأخضر مع ارتفاع معدلات اعتماد الحلول الصديقة للبيئة في تصميم المباني.

وأشار إلى أن المستقبل يحمل المزيد من الاحتمالات لطرح مثل هذه المنتجات لدى مختلف أطراف التمويل، لا سيما وأن خيارات العملاء ستكون أوسع عند التفكير بشراء عقارات موفرة للطاقة وأكثر صداقة مع البيئة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمدينة الشارقة المستدامة يوسف المطوع أن العديد من الجهات المصرفية في الدولة تدعم التنمية المستدامة من خلال تقديم العديد من التسهيلات للمتعاملين الراغبين بالاستثمار في المدن المستدامة لإحداث التغير الإيجابي، وبالتالي فنحن نسعد بالتعامل مع هذه الجهات لتحقيق أهداف الاقتصاد الوطني ولتلبية الاحتياجات السكنية والاجتماعية للعدد المتزايد من السكان دون التأثير سلباً على البيئة.

وبدوره، أفاد الخبير المصرفي أحمد عرفات، أن المشاريع العقارية الصديقة للبيئة جديدة العهد، وبالتالي فأن نرى بنكين أو 3 بنوك توفر عروض خاصة لهذا النوع من المشاريع والمساكن أمر مبشر.

 

وأشار إلى أن البنوك ستوائم الحركة العمرانية الخضراء خلال السنوات المقبلة، لافتاً إلى أن شركات العقارات والمطورين يعمدون حالياً إلى التوسع في بناء المدن الصديقة للبيئة.

ويمنح بنك الإمارات دبي الوطني عملاءه الفرصة للحصول على تمويل منزل صديق للبيئة بخصم نسبته 0.25%، فيما يتيح بنك رأس الخيمة قروضاً عقارية بفائدة متغيرة ، فيما يقدم بنك «إتش إس بي سي» خصماً بنسبة 0.25% على أسعاره القياسية عند شراء منزل حاصل على شهادة LEED بالتصنيف الذهبي أو البلاتيني، بحيث يمنح الخصم مع كل من قروض سكن الفائدة الثابتة، والقروض المتغيرة التي تحسب وفقاً لسعر الفائدة بين البنوك الإماراتية لمدة ثلاثة أشهر، كما يستفيد عملاء هذا المنتج من خصم 50% عل رسوم الإجراءات المعمول بها.

ويستغرق التقدم للحصول على الموافقة المبدئية في المتوسط نحو 60 دقيقة فقط وفق ما ذكره البنك، لافتاً إلى أن العملاء سيكونون قادرين عند امتلاك منزل صديق للبيئة من توفير الأموال من خلال تكاليف تشغيل شهرية أقل.

 

Emirati banks provide financing for "green" real estate